أخبار الجامعة

جديـــد

أخبار الجامعة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

مفهوم الزمن عند اينشتاين

🎓🕑 الزمن عند اينشتاين 🕜🎓


" الزمن " .. ذلك المفهوم المُحير والغارق في الغموض بالنسبة للإنسان  ...
💡
 " الزمن " بشكل عام له نوعين : النوع الأول " فلسفي اكثر " .. أجتمع معظم الفلاسفة على تسميته بـ " الزمن النفسي او الزمن الباطني " .. نجد من  الفلاسفة "  برجسون - سارتر - هيدجر - كيركجارد " تحدثوا عن ذلك النوع من " الزمن " ..وخلاصة أفكارهم ان بداخل كل انسان زمن غير الأخر .. وتعددت الامثال التي أفردوها الفلاسفة من ان الاوقات العصيبة تمر كالشهور على أشخاص .. واشخاص اخرى تعيش وقت ما ممتع فتمر الساعه في بضع ثوان .. كذلك وقت الامتحان يمر سريعا وكذلك الوقت مع من تحب يمر سريعا .. اما ما تكره فيمر ببطئ شديد .. وهنا نجد مفهوم الزمن الفلسفي ارتد أيضا  للنسبية بين الاشخاص .. رغم كونه مفهوم فلسفي بحت .. وخلاصته انه غير قابل للقياس في هذا المفهوم واقصد " الزمن النفسي " ليس له وحدة قياس.. حتى جاء اينشتاين .. لنفهم اشياء جديدة  .
خلاصة فكرة " الزمن عند اينشتاين " انه نسبي أيضا لكن بصورة مختلفة تماما .. وهو مرتبط بالمكان .. " المكان نفسه نسبي " .. بمعنى ان لو انت تقرأ الان من " المُوبيل " هذه المقالة في منزلك ◄ فمكانك في منزلك الان ليس ثابت .. فالمنزل يتحرك ◄ مع البناية ◄ مع المدينة ◄ مع الكوكب كله في دورته حول الشمس .. والشمس كمان تسحب الكواكب بجاذبيتها ومنطلقة بسرعات جنونية حول مركز المجرة .. وهكذا .. 
💡
فالخلاصة لتحديد المكان .. لابد من قول " المكان كذا - وقت كذا " .. لأن بعد ذلك " الوقت كذا " سيكون فعليا المكان تغير .. حتى لو بدى لأي شخص ان المكان ثابت ..
💡
يكمل اينشتاين في نفس الفكرة بقوله أن " حتى مفهومنا عن هذا الزمن "  يعبر عنه " الحركة في المكان " بمعنى .. ان الساعة الواحدة التي هي " 60 دقيقة " لو تمعنت ستجدها تعبر عن دوران الارض " 15 درجة بالظبط  "حول نفسها .. اذن " حركة في مكان يعبر عنها الزمن " .. واليوم الارضي بديهيا " دوران الارض دورة كاملة حول نفسها " ..
💡
ثم يذهب اينشتاين لنقطة اعمق .. ويوضح ان الساعات الارضية كلها مضبوطة على النظام الشمسي .. ولكن نظامنا الشمسي ليس هو كل الكون ..  هناك الاف المليارات من الشموس والانظمة الشمسية الاخرى .. وعليه ليس منطقيا " فرض النظام الشمسي ومقاييسه كمعيار " للزمن في الكون .. وحتى ليس الكون البعيد فقط ده حتى جارنا العزيز " كوكب الزهرة " .. 
💡
لو افترضنا ان شخص موجود على كوكب الزهرة .. فاليوم في كوكب الزهرة 
◄ يعني دورة الكوكب حول نفسه دورة كاملة كل " 243 يوم " من ايامنا نحن في كوكب الارض .. يعني اليوم على الزهرة اكبر من السنة على كوكب الزهرة .. دورة كوكب الزهرة حول الشمس يقطعها في 224 يوم .. !!
💡
يغوص اينشتاين اكثر عمقا .. ويقول لو افترضنا ان شخص ما يتكلم في الهاتف من " نيويورك " .. مع شخص أخر من لندن سيقول الاول :
مرحبا " مايك " 
فيأتيه رد مباشر " مرحبا جون كيف حالك "
رغم أن " جون " في نيويورك قال " مرحبا " وكان وقتها ساعة الغروب .. ومايك رد التحية في لندن كان وقتها في منتصف الليل .. لكن الحدثين تما في نفس اللحظه !!
💡
السبب في انهم في نفس اللحظه هو خضوعهم الاثنين لنفس التقويم وهو الشمس .
لكن لو افترضنا ان جون من نيويورك بيتصل بمايك في احد الكواكب التابعة لنجم الشعرى اليمانية فسيقول : 
💡
مرحبا مايك ...!! 
◄ الحقيقة ان تلك الجملة ستستغرق " 8 سنوات ونصف " لتصل " مايك " .. 
◄ والحقيقة ان مايك وجون من أجل أن يتبادلوا التحيات  يحتاجان " 17 سنة " !! .. لانهم من نظامين مختلفين ليس بينهم اي اتصال .. لان الشعرى اليمانية يبعد عن المجموعة الشمسية ب8.6 سنة ضوئية .. 8.6 سنوات بسرعة الضوء " 300 الف كلم / ثانيه " !!
💡
✅ الخلاصة هنا التي خرج بها اينشتاين أنه لا يوجد  زمن واحد للكون .. 
💡
حتى كلمة " حالا  أو الان " ليس لها وجود فعلي ..  👆 لو نظرت الآن للسماء سترى نجوم .. لكن هذا النجم غالبا " هو نجم انفجر او تلاشى و اصبح ثقب اسود " .. واجه مصيره واندثر من الاف السنين .. وأصبح غير موجود .. !! 
الشعاع الذي رأيته بعينك وأنت تنظر في السماء على النجم .. هذا الشعاع  خرج من النجم من الالف الملايين من السنين في رحلته  لتراه الان 👀 " مثل مكالمة مايك وجون " .. لكن لمسافات ابعد كثيرا .. لدرجة ان الراسل مات والجواب وصل لعينك " حالا أو الآن " .. !
💫
وهذه هي فكرة الزمن النسبي عند " اينشتاين  "
✳ان كانت لديك فكرة حول الموضوع لا شاركنا إياها في التعليقات ❤😍
بقلم أدمن صفحة الفايسبوك : جامعة باتنة 1..2
#islam

بقلم : جامعة باتنة 1..2

بقلم : Islam Cab Batna

مدون جزائري يقدم لكم كل ماهو جديد في جامعة باتنة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدون |

المدون و أدمن صفحة جامعة باتنة 1..2 : islam
صفحتنا على الفايسبوك: جامعة باتنة 1..2

هوية المدون

هوية المدون
للتواصل معي فقط انقر على الصورة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

تحميل تطبيقاتنا |

جميع الحقوق محفوظة

جامعة باتنة 1..2

© 2021